باحثون يتمكنون من تخزين 360 تيرا بايت في قرص زجاجي تدوم لـ 13.8 مليار سنة

0

اذا قمت بحفظ ملفاتك في قرص مرن او قرص صلب وغيرها من ادوات التخزين، فهناك احتمالية كبيرة انك لن تخسرهم لمدة طويلة. لاكن ماذا اذا كنت تريد ان تتأكد من ان ملفاتك ستدوم لمدة اطول من عمرك؟ نعم اصبح الامر ممكنا. حيث قام علماء بانشاء قرص زجاجي ذو بنية نانومترية يمكنه تخزين البيانات لملايين السنين.

فقد اعلن باحثون في جامعة ساوثامبتون هذا الاسبوع انهم وجدو طريقة لتخزين كمية كبيرة من البيانات في قرص زجاجي صغير عن طريق الكتابة الليزرية. يطلقون عليها اسم “البيانات الرقمية خماسية الابعاد 5D” لانه بالاضافة الى البيانات، فالحجم والاتجاه يلعبون دورا ايضا.

[youtube url=”https://www.youtube.com/watch?v=OP15blgK5oU” width=”500″ height=”300″]

الاقراص الزجاجية يمكنها تخزين حجم هائل من البيانات (360 تيرابايت)، والصمود في درجة حرارة عالية تصل الى C°1000 ويتوقع ان تحتفظ بالبيانات لمدة تقدر ب 13.8 مليار سنة (اذا لم تتجاوز درجة الحرارة C°190).

قرص

هذا الاكتشاف سيسمح بفتح مجال جديد في التخزين البيانات الابدي، لانه هذه الاقراص لديها فترة عمل غير محددة. وقالت الجامعة أن المتاحف، الارشيفات الدولية، والمكاتب يمكنهم الاستفادة من هذه المساحة التخزينية الهائلة.

والباحثون حاليا يبحثون عن شركات للمساعدة في جلب تقنية التخزين هذه الى السوق.

لم تتم الاشارة الى متى ستظهر او ما اذا ستكون متوفرة للأشخاص العاديين، لاكن ربما في يوم ما سنستطيع تخزين بيانات تدوم لمدة لايمكن تصورها.