أخبار تقنيةعالم الكومبيوتر

اوبنتو لينكس متاح في متجر وندوز 10 لمستخدمي نسخة المطورين .

نظام لينكس الفرعي سيمكن مستخدمي وندوز 10 من استخدام برامج لينكس بسهولة من داخل وندوز 10

أخبار تقنية | بالعربي |

اوبنتو لينكس متاح في متجر وندوز 10 لمستخدمي نسخة المطورين .

نظام لينكس الفرعي سيمكن مستخدمي وندوز 10 من استخدام برامج لينكس بسهولة من داخل وندوز 10

نظام وندوز الفرعي او بالانجليزي Windows Subsystem for Linux او كما يطلق عليه اختصار (WSL). تم تقديمه سابقا كخاصية تجريبية في ونسخة وندوز 10 العالمية، ثم طرح بشكل رسمي في تحديت نسخة المبدعين في وقت سابق من هذه السنة.
فنظام لينكس الفرعي سيمكن مستخدمي وندوز 10 من استخدام برامج لينكس بسهولة من داخل وندوز 10 نسخة 64 بت. وهي قدرة فريدة من نوعها والتي لا تتطلب تنصيب نظام لينكس بشكل فرعي واعدة تشغيل الجهاز للدخول الى لينكس. وحتى هذه اللحظة وندوز 10 يدعم WSL، وميكروسوفت اعلنت في مؤتمرها مارس 2017 ان توزيعات لينكس الاخرى قد تلتحق هي الاخرى في التحديث القادم من وندوز 10 للمبدعين.

والجدير بالذكر انه سيكون من السهل تنصيب اوبنتو من خلال متجر وندوز، وهو متاح حاليا في متجر ويندوز النسخة المخصصة للمطورين.

اوبنتو لينكس متاح في متجر وندوز 10 لمستخدمي نسخة المطورين .

متجر وندوز وتحميل اوبنتو WSL .

اذا كنت تستخدم نسخة Windows Insider preview build 16215 او اكتر، بما في ذلك build 16237، يمكنك التوجه الى متجر وندوز وتحميل اوبنتو WSL. هذا سيمكنك من الولوج الى طرفية اوبنتو والشروع في تشغيل بعض الاوامر متل bash, ssh, git, apt، وغيرها.

ستحتاج اولا الى فتح لوحة التحكم، ثم النقر على “تشغيل ميزات وندوز او ايقافها” للوصول الى مربع حوار ميزات وندوز. عند وصولك الى تلك المرحلة حدد خيار “Windows Subsystem for Linux” ثم اضغط اوكي وقم باعادة تشغيل النظام عندما يتم طلبها منك. وبمجرد اعادة التشغيل، يمكنك الذهاب الى متجر وندوز وتثبيت اوبنتو والبدء في العمل.

وتلجأ ميكروسوفت الى تثبيت توزيعات لينكس عن طريق متجر وندوز لعدة اسباب:
اولا: يوفر تحميل سريع واكتر أمان
ثانيا: يسمح للمستخديمن بتثبيت اكتر من توزيعة واحدة جنبا الى جنب
ثالثا: يسمح بتشغيل اكتر من توزيعة واحدة في وقت واحد.

توزيعة SUSE و Fedora.

توزيعة SUSE و Fedora تعتزم ايضا الالتحاق ب Ubuntu في متجر وندوز خلال الاسابيع القليلة القادمة. للتذكير اذا اردت تنصيب اوبنتو من متجر وندوز، تحتاج ان تكون شغال بنسخة وندوز للمطورين محدثة على الاقل build 16215. وبمجرد صدور وندوز 10 للمبدعين بشكل رسمي في هذه السنة، عندها سيكون اي شخص قادرا على الولوج الى توزيعات مختلفة بواسطة WSL.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى