العاب و تطبيقات

تعرف على لعبة ببجي PUBG , أسرار نصائح وحيل

لعبة ببجي PUBG مراجعة شاملة

    العاب و تطبيقات| بالعربي |

كتب : أحمد حسن محمد

تعرف على لعبة ببجي PUBG , أسرار نصائح وحيل

لعبة ببجي PUBG الفيروس الذي أنتشر بين الجميع , الكل يتحدث عنها و يتنافس بها و فيها , الكبير و الصغير , تجد الجميع متعلق بها , بين الهاتف المحمول و على شاشة الكومبيوتر المحمول و الثابت , خلال فترة بسيطة أصبحت اللعبة رقم وأحد و تمكنت من ازاحة الكثير من الألعاب القوية و المهمة في العالم .

لعبة ببجي موبايل بات منتشراً لدى مئات ملايين اللاعبين حول العالم وبالأخص في العالم العربي حيث انتشار اللعبة لا يضاهى بأي لعبة أخرى حالياً , لكن على الرغم من الانتشار الكبير للعبة، هناك العديد من اللاعبين الجدد أو الأشخاص الذين يريدون معرفة المزيد عن اللعبة الشهيرة أو صقل مهاراتهم و فهم اللعبة و فهم كل كبيرة و صغيرة فيها  .

سوف أحاول في هذا الموضوع التعريف أكثر باللعبة و وضع النقاط على الحروف ليكون هذا الموضوع مرجع للجميع , و سوف يتم أضافة مواضيع متجددة عن اللعبة .

الموضوع سيكون طريقة لعب لعبة ببجي والأغراض المختلفة الموجودة ضمنها، كما سنتحدث عن النصائح الأساسية والهامة التي تساعد اللاعب على الانتقال من أن يكون مبتدئاً تماماً إلى مستوى عالٍ جداً يقارب الاحتراف في أسرع وقت.

ما هي لعبة ببجي PUBG

 

لعبة ببجي أسمها هو PlayerUnknown’s Battlegrounds أو كما تعرف اختصاراً PUBG (بالعربية غالباً ما تسمى ببجي أو بوبجي أو باتل جراوند). وهي لعبة من نمط Battle Royale أو المعركة الملكية الذي بات مشهوراً للغاية اليوم. باختصار فاللعبة هي عبارة عن معارك متعددة يشارك فيها لاعبون مختلفون من مختلف أنحاء العالم عبر الإنترنت، وفي كل مباراة يهبط 100 لاعب إلى خريطة مملوءة بالأدوات والأسلحة المختلفة ومن ثم يقاتلون بعضهم البعض حتى يموت الجميع وينجو شخص واحد أو فريق واحد (في نمط الفرق).

مبدأ اللعبة بسيط للغاية من حيث كونها لعبة إطلاق نار استراتيجية تشبه بطريقة اللعب ألعاباً مثل كاونتر سترايك (Counter Strike) أو كول اوف دوتي (Call of Duty)، لكن الاختلاف هنا أنك لن تعود للمباراة مجدداً بعد موتك بل تخسر عند الموت ببساطة. وبدلاً من أن تكون في مباراة بين فريق مقابل فريق آخر، فأنت هنا في مباراة ضد جميع اللاعبين الآخرين أو جميع الفرق الأخرى. وبالتالي لا يوجد عدو واحد بل هناك أعداء كثر .

لعبة ببجي تبداء عادة برمي اللاعبين من الطائرة نحو الخريطة (يوجد 3 خرائط متاحة حالياً)، حيث يبدأون بجمع العتاد والأسلحة والأدوات المختلفة ويقاتلون بعضهم بعضاً. ومع الوقت تظهر دائرة تبدأ بالتقلص تدريجياً مع موت المزيد من اللاعبين، حيث أن غاية هذه الدائرة هي إبقاء تركيز اللاعبين مرتفعاً في منطقة اللعب لضمان استمرار القتال. وعندما يبقى لاعب واحد أو فريق واحد فقط حي يكون هو الفائز ويحصل على مكافئة “Winner Winner, Chicken Dinner”.

ربما من اهم أستراتجيات اللعبة أن نسبة كبيرة من اللاعبين تهتم أكثر بعدد مرات قتل الآخرين ضمن مباراة واحدة بدلاً من البقاء للنهاية. حيث أن اللاعبين الذين يريدون التسلية بالدرجة الأولى يميلون للهجوم والقتال أكثر، ومع أن هذا يشكل مخاطرات أكثر بطبيعة الحال، فهو يعني أنهم يكتسبون خبرة أكثر في القتال ويصبحون أكثر قدرة على الصمود إلى النهاية والفوز حقاً مع الوقت.

في البداية دعونا نتعرف على الخرائط الثلاثة في لعبة ببجي؟

تتضمن لعبة ببجي 3 خرائط مختلفة من الممكن للاعب أن يختار أيها يريد . هذه الخرائط تتضمن جميعاً منازل ومجموعات من الأبنية وتضاريس مختلفة للغاية عن بعضها البعض، وحتى أنها تختلف عن بعضها أحياناً بالأسلحة المتاحة مع وجود أسلحة في البعض وغيابها في الأخرى .

خريطة ايرانجيل (Erangel) في لعبة ببجي PUBG

الخريطة الأساسية التي ظهرت مع أول نسخة من اللعبة ولا تزال الأكثر شعبية حتى الآن.  فالخريطة كبيرة للغاية وتتكون من جزيرتين موصولتين بجسور وشكلها العام يحاكي مدن أوروبا الشرقية في الجمهوريات السوفييتية السابقة، حيث أسماء الأماكن عموماً ونمط العمارة توحي بوضوح بأنها مقتبسة عن بلدان “الكتلة الشرقية”.

هذه الخريطة متنوعة في تضاريسها التي تتضمن غابات ومساحات مفتوحة وجبال متوسطة الوعورة، وعلى العموم فهي مناسبة لنصب الكمائن (بالأخص على الجسور) والمعارك متوسطة المدى باستخدام الرشاشات الهجومية والقناصات.

خريطة ميرامار (Miramar) لعبة ببجي PUBG

الخريطة الثانية التي تضاف إلى اللعبة، وهي الأكبر مساحة بين الخرائط الأخرى حيث المسافات فيها كبيرة للغاية. وعلى عكس خريطة ايرانجيل فالبيئة هنا صحراوية قاحلة للغاية تحاكي البلدات الواقعة شمال المكسيك حيث أن الاسم والعديد من المعالم ضمن الخريطة توحي بذلك على عكس الاسم الذي يحمله حي في مدينة سان دييجو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بالأصل.

على العموم تضاريس الخريطة جبلية وعرة إلى حد بعيد، حيث أن العثور على مكان للاختباء صعب للغاية مع ندرة الأشجار وسهولة تمييز اللاعبين من الخلفية الصحراوية. وبالنتيجة فهذه الخريطة تتضمن الكثير من المعارك على المدى البعيد واستخدام القناصات فيها أساسي جداً حيث من الصعب الفوز أو الاستمرار دون الاعتماد على القنص من مسافات بعيدة.

خريطة سانوك (Sanhok) لعبة ببجي PUBG

الخريطة الأحدث بين الخرائط الثلاثة حالياً، لكنها تمتلك العديد من المعجبين الذين يفضلون اللعب فيها كونها مختلفة من حيث المساحة. فهذه الخريطة أصغر بأربع مرات تقريباً من الخريطتين الأخرتين، وبالتالي فكل شيء فيها قريب من بعضه البعض ويمكن قطع المسافات بسرعة.

من الشكل والاسم تحاكي هذه الخريطة جزيرة سياحية من جنوب شرق آسيا، حيث تمتلك بيئة استوائية مع غابات كثيفة للغاية والكثير من الصخور والأشجار للاختباء بها. بالنتيجة فهذه الخريطة تحتوي معارك على المدى القريب بالدرجة الأولى كما أن المعارك فيها تنتهي أسرع من البقية نظراً لانحصار عدد أكبر من اللاعبين في مساحة ضيقة.

ما هي الأغراض والأشياء التي تجدها في لعبة ببجي PUBG عند هبوطك

عند الهبوط من الطائرة حو الخريطة ستجد أن الأغراض عادة ما تظهر في المنازل والمباني العديدة فقط. حيث أنك لن تجدها مرمية بين الأشجار أو في الطريق. وهذه الأغراض الموجودة متنوعة للغاية من حيث استخدامها وفائدتها وهنا أهمها:

الأسلحة في لعبة ببجي PUBG

لعبة PUBG تتضمن تشكيلة كبيرة للغاية من الأسلحة في الواقع، حيث أن الأسلحة الموجودة حالياً يتجاوز عددها 38 سلاحاً تنقسم إلى عدة فئات أساسية. حيث هناك الأسلحة اليدوية غير النارية مثل المقلاة والساطور، كما أن هناك العديد من المسدسات والشوازن والرشاشات الخفيفة والهجومية والثقيلة وبالطبع القناصات. وأياً كان أسلوب اللعب المفضل لديك هناك بالتأكيد أسلحة متوافقة معه.

بالطبع فالأسلحة موجودة بكميات متفاوتة للغاية، حيث بعضها أكثر انتشاراً من الآخر، كما أن بعض هذه الأسلحة متاح بشكل حصري عبر الصناديق التي ترميها الطائرة عدة مرات أثناء المباراة.

ملحقات أسلحة في لعبة ببجي PUBG

طبعا في اللعبة العديد من الأسلحة الموجودة تمتلك أماكن تتيح إضافة ملحقات لها. هذه الملحقات تنقسم إلى فئات متعددة، حيث هناك مناظير تتراوح حتى X15 بالإضافة لمخازن موسعة للرصاص وملحقات للسبطانة والقبضات المتنوعة. كل من هذه الملحقات تمتلك خصائص مختلفة عن الأخرى وفوائد في مجالات وأضراراً في مجالات أخرى. ومع كون شرحها يطول نوعاً ما .

دروع و خوذ في لعبة ببجي PUBG

في اللعبة ثلاثة مستويات مختلفة من الخوذ والدروع التي تساعد على حماية اللاعب من رصاص الأعداء وتقليل الضرر الناتج عنهم. هذه المستويات الثلاثة تتراوح في ندرتها بالطبع مع كون المستوى الأولى (والأدنى) هو الأكثر انتشاراً حيث يقلل 30% من ضرر الرصاصات التي يتلقاها اللاعب، ومن ثم المستوى القاني الذي يمتص 40% من الضرر، وأخيراً المستوى الثالث صعب الإيجاد والذي يمتص 55% من الضرر.

مهم جدا جدا هنا الانتباه إلى كون الخوذ والدروع لا تدوم للأبد، فهي تمتلك معدل ضرر محدود تستطيع تحمله، وبعد عدد من الضربات تتحطم تماماً وتختفي تاركة اللاعب معرضاً للضرر الكامل للرصاصات القادمة. لذا من المهم تذكر استبدال الدروع والخوذ المتضررة بأخرى سليمة أو أقل تضرراً.

الحقائب في لعبة ببجي PUBG

اللاعب في البداية يكون لديه القدرة على حمل كمية صغيرة جداً من الأدوات الإضافية والذخيرة للاستمرار في اللعبة. تتوسع مساحة التخزين هذه عند ارتداء درع للجسد، كما أنها قابلة للتوسيع بحمل حقيبة ظهر. حيث هناك 3 مستويات من حقائب الظهر تتيح حمل كم أكبر من الذخيرة والأدوات الأخرى المتاحة وكما الدروع والخوذ فالمستوى الثالث هو الأفضل بينها كونه الأكبر سعة.

أدوات الشفاء والتنشيط لعبة ببجي PUBG

مع كونك تلعب ضد جميع اللاعبين الآخرين في الواقع، فمن المنطقي أن تتضمن اللعبة العديد من أدوات الشفاء المتنوعة التي تساعدك على استعادة نقاط الحياة التي تمتلكها، كما أنها تتضمن أدوات تنشيط تساعد على تسريع الركض وتحسين التصويب وإكمال استعادة نقاط الحياة حتى.

بالنسبة لأدوات الشفاء فهي هذه:

الضمادات Bandages لعبة ببجي PUBG

هذه الأدوات هي الأكثر انتشاراً من فئتها وتتوافر بكثر في العديد من الأماكن. حيث يحتاج استخدام الواحدة إلى 4 ثوانٍ وتعيد 10 نقاط حياة للاعب لكنها محدودة ب 75% فقط، أي أنك لن تستطيع استعادة نقاط الحياة الأعلى من 75 باستخدام الضمادات بل يجل أن تستخدم طريقة أخرى.

عدة الإسعافات الأولية  First Aid Kit

هذه الأداة هي الأكثر عملية بين الأدوات المختلفة للشفاء في لعبة ببجي. حيث أنها منتشرة بشكل كبير من جهة، كما أنها تستعيد نقاط الحياة الخاصة باللاعب إلى مستوى 75% بغض النظر عن صحة اللاعب قبل استخدامها. لكن كما الضمادات لا تتيح هذه العدد الشفاء أعلى من 75%.

العدة الطبية Med Kit

هذه الأداة هي الأكثر ندرة والأكثر فاعلية تماماً بين الأدوات المتاحة. حيث من الممكن أن تلعب عدة مباريات دون أن تعثر على أي منها، لكن عند استخدامها تستعيد هذه الأداة نقاط الحياة إلى 100% بغض النظر عن مدى الضرر الذي تعرض له اللاعب.

بالإضافة لأدوات الشفاء، هناك أدوات تنشيط (Boosters) متاحة في اللعبة. حيث هناك مؤشر لمقدار النشاط أعلى مؤشر الصخة تماماً (يظهر كخط برتقالي). حيث أن مستوى النشاط أعلى من 90% يعطي قدرة أفضل على التصويب وثباتاً أكبر للسلاح، ومستوى نشاط أعلى من 60% يعطي سرعة إضافية عند الركض، وأي مستوى تنشيط يساعد في زيادة نقاط الحياة وإكمالها إلى 100 بشكل تدريجي. ومع كون مستوى التنشيط ينخفض وحده تدريجياً، كثيراً ما تحتاج للاستمرار باستهلاك المنشطات للحفاظ على تأثيرها. عموماً أدوات التنشيط هي:

مشروب الطاقة Energy Drink

هذا المشروب هو الأكثر انتشاراً في الخريطة والأكثر تفضيلاً كذلك، حيث أنه يشغل حيزاً صغيراً من الحقيبة ويعطي دفعة نشاط إضافي بمقدار 40%.

مسكن الألم Pain Killer

هذا النوع أقل تفضيلاً من مشروب الطاقة في الواقع، فعلى الرغم من كونه يعطي 60% إضافية من النشاط فهو يأخذ مساحة كبيرة نسبياً من الحقيبة وبالتالي فتكديس مشروبات طاقة عديدة أفضل من الاعتماد على مسكن الألم.

محقن الأدرينالين Adrenalin Syringe

هذا المحقن يضيف 100% من النشاط عند استخدامه مما يجعل تأثيره هو الأكبر بين البقية، كما أنه الأقل انتشاراً في الخريطة بطبيعة الحال. ومع أنه يأخذ حيزاً أكبر في الحقيبة فأحياناً ما يكون ضرورياً لملاً عداد النشاط بسرعة خصوصاً عند الاشتباك مع الأعداء في الأجزاء الأخيرة من المعركة.

تنزيل لعبة ببجي لعبة PUBG و أين تلعبها

على الرغم من أن لعبة ببجي ليست الأكثر توافقية مع مشغلات الألعاب المختلفة، فهي منتشرة على عدة منصات مختلفة في الواقع. حيث من الممكن أن يتم لعبها على الحواسيب أو على مشغلات Xbox One أو حتى الهواتف الذكية (لعبة ببجي موبايل) العاملة بنظام اندرويد أو iOS. وهنا قائمة بالطرق الممكنة للعب لعبة ببجي:

  • لعب الإصدار الرسمي من لعبة ببجي على الحاسوب: هذا الإصدار هو الإصدار الكامل للعبة ويستقبل التحديثات والميزات الجديدة قبل الإصدارات الأخرى بالطبع كما أنه مدفوع حيث يكلف 30 دولاراً أمريكياً للشراء من متجر Steam من هنا.
  • لعب الإصدار الرسمي من لعبة ببجي على مشغل Xbox One: هذا الإصدار هو الأقرب لإصدار الحاسوب حالياً، سواء من حيث الميزات أو التحكم أو وصول التحديثات ودقة الرسوميات. بالطبع وبسبب محدودية قدرة مشغلات Xbox فالإصدار لا ينافس الحواسيب الباهظة من حيث دقة الرسوميات، لكنه جيد كفاية ومناسب للتحكم باستخدام مقبض اللعب. يمكنك شراء الإصدار مقابل 30 دولاراً من هنا.
  • لعب الإصدار الرسمي من لعبة ببجي على الهاتف الذكي: كما ذكرنا أعلاه هناك إصدار للعبة الشهيرة متاح للهواتف الذكية العاملة بنظام Android أو iOS، حيث تم تطويره من شركة Tencent الصينية. ومع أن الإصدار هو الأخير من حيث الميزات الجديدة والتحديثات، فهو مشابه للغاية للإصدار الأصلي وشبه مطابق من مختلف النواحي باستثناء بعض الأشياء الصغيرة وآلية التحكم. يمكن تنزيل لعبة ببجي موبايل من متجر App Store من هنا، أو من متجر Google Play من هنا.
  • لعب لعبة ببجي موبايل على الحاسوب باستخدام المحاكي الرسمي: بعد تطويرها لنسخة الهواتف الذكية من اللعبة، قامت شركة Tencent بطرح محاكي للحاسوب يسمح بتشغيل إصدار الهاتف من اللعبة على الحاسوب والتحكم بها بالاعتماد على الفأرة ولوحة المفاتيح. المحاكي يوفر طريقة جيدة للعب مع الأصدقاء دون الحاجة إلى الهاتف، لكن في حال كنت تستخدم المحاكي للعب فالفرق الت ستكون ضدك ستكون من لاعبي المحاكيات كذلك لمنع تحقيق أفضلية غير مشروعة عليهم. يمكنك تحميل المحاكي الرسمي للعبة من هنا.
  • لعب لعبة ببجي موبايل لايت على الهاتف الذكي: في حال كنت تمتلك هاتفاً ذكياً من الفئة الدنيا أو أن هاتفك قديم للغاية فالأرجح أن اللعبة الأصلية لا تعمل لديك أو أنها تلاقي مشاكل في الأداء. لذا يمكنك تحميل الإصدار المخفف من اللعبة بهذه الحالة حيث أنه يحتوي خريطة أصغر وعدداً أقل للاعبين في المباراة (40 فقط) لكن بالطبع لا يمكنك اللعب مع لاعبي النسخة الكاملة من اللعبة. يمكنك تنزيل لعبة ببجي موبايل لايت من هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى